Sunday, March 31, 2013

النساء العربيات يفضلن التسوق التقليدي


النساء العربيات يفضلن التسوق التقليدي

أظهرت نتائج دراسة ميدانية أن النساء العربيات يفضلن التسوق التقليدي على الإلكتروني، وأرجعت الدراسة  هذا إلى كون التسوق بالنسبة للمرأة العربية هو أحد أهم أشكال الترفيه والترويح عن النفس، ولذلك فإن المرأة تنظر إلى التسوق الإلكتروني أنه لا يحقق لها تلك المتعة.

وقد عملت الدراسة على قياس مدى تأثير التقاليد والأعراف على السلوك الاستهلاكي للعربيات عبر هذا الشكل من التسوق.

 كما هدفت الدراسة كذلك إلى قياس مستوى الاستعداد لدى الطبقات العمرية المختلفة، وتحديد طبيعة الإشكالات المثبطة للإقبال على هذا الشكل من التسوق.

وقد أظهرت المشاركات في الدراسة أن المستهلك لا يثق في إمكانية استبدال أو إرجاع البضاعة المشتراة عبر الإنترنت وضمان حفظ حقوقه.

ودعا الباحثون إلى ضرورة تطوير أقسام خدمات العملاء للتعامل المرن والسريع مع متطلبات المقبلات على هذا النوع من التسوق الإلكتروني.

ولفتت الدراسة إلى أن نجاح الاستثمار في هذا المجال مرهون ببنية متينة في مجال خدمة العملاء لنيل ثقتهم.

وبينت أن من أهم الأدوات التي لها تأثير في نجاح مواقع التجارة الإلكترونية هي استخدام أدوات تواصل مباشرة، واعتبار أدوات التقييم والمراجعة -التي هي اليوم رائجة في المواقع الالكترونية التجارية- كأحد أهم مصادر التطوير والتحسين للأداء التجاري.

وشددت الدراسة على أن تطوير قطاع التسوق عبرالإنترنت في العالم العربي يتطلب قياس شكل المنتجات التي تشكل عامل جذب للمستهلكة العربية، بالإضافة إلى البحث الواسع للتعرف على شكل التصميم الجذاب والمؤثر لشد المتصفح لهذه المواقع.

في الوقت نفسه تظهر على الساحة الكثير من المتاجر العربية الإلكترونية التي يزداد عليها الطلب يومًا بعد يوم من النساء، حيث توفر لهن العديد من العروض والخصومات الحصرية قد تصل أحيانا ل 70% من قيمة المنتج نفسه.


No comments:

Post a Comment